نصائح ذهبية لإنشاء فيديو يوتيوب ناجح (4 نصائح تغنيك عن الدورات التدريبية)

 

نصائح ذهبية لإنشاء فيديو يوتيوب ناجح (4 نصائح تغنيك عن الدورات التدريبية)

 

نصائح ذهبية لإنشاء فيديو يوتيوب ناجح
نصائح ذهبية لإنشاء فيديو يوتيوب ناجح

 

 

 

انشاء فيديو يوتيوب ناجح هو من بين أولى الخطوات المهمة والضرورية من اجل الربح من اليوتيوب، فالفيديو الناجح هو الفيديو الذي سيحقق مشاهدات عالية وتفاعل كبير وبالتالي ارباح اكبر.


فعندما يلقى المشاهدون فيديوهات احترافية سيشاهدونها الى النهاية بل وسيقومون بزيارة قناتك للمشاهدة المزيد من الفيديوهات وهذا سيؤدي بقناتك وفيديوهاتك للظهور في مقترحات اليوتيوب، وبالتالي تحقيق مشاهدات اكثر وارباح اكبر.

وفي مقالنا هذا سنتعرف على بعض من افضل النصائح المهمة لانشاء فيديو يوتيوبي احترافي يحقق ناجاحا وارباحا جيدة.
 
هذا المقال سيتم تقسيمه الى قسمين او شطرين، الشطر او القسم الأول سيكون بعنوان"نصائح لإنشاء محتوى يوتيوب ناجح" والشطر الثاني سنقوم بالتحدث عن "عوامل تقنية وفنية خاصة بعرض المحتوى"
 
لذلك تابع القراءة الى الأخر
 

نصائح ذهبية لإنشاء محتوى يوتيوب ناجح

 
إن اي شخص مبتدء قد بدأ لتوه في اليوتيوب سيرغب في تحقيق الربح وسيرغب ايضا في التعرف على بعض من النصائح المهمة والضرورية، وفي هذا المقال سنناقش بعضا من افضل النصائح المجربة للنجاح في اليوتيوب.
 
هذه النصائح تم تجربتها من طرف عشرات اليوتيوبرز وأثبتث نجاحها، وصدقني فقط اقرء المقال الى النهاية وطبق كل نصيحة ولاتحاول ان تبدع في البداية، فقط طبق وصدقني ستحقق نتائج لم تتصورها يوما.
 
نتائج ستأخذ بقناتك نحو تحقيق الاف وربما ملايين المشاهدات، لما لا؟
 
ومن بين هذه النصائح مايلي:
 

1. ارسم خطة ذكي قبل بدء محتوى القناة

 
محتوى القناة الخاص هو المتحكم في محتوى فيديوهاتك وهو الذي سيحدد هل يمكن ان تقوم بالربح من اليوتيوب ام لاء، فطبعا قناتك لن تكون باسم محمد فلوج، وتقوم بنشر فيديوهات الطبخ او فيديوهات تعليمية، بل وجب عليك نشر الفيديوهات الخاصة بمحتوى الفلوج وفقط.
 
لذلك رسم خطة محتوى القناة سوف يساعدك بشكل كبير جدا على إيجاد أفكار الفيديوهات المستقبلة لقناتك. 
 
فخطوة انشاء خطة محتوى القناة يتعلق بمجالها، فمن هو مجال قناتك انت؟ 
 
ان تحديد المجال الخاص بقناتك على اليوتيوب هو مرتبط بشكل كبير بالجمهور المستهدف، والذي يجب ان يكون مرتبط بشكل كبير بالجمهور المستهدف الخاص بك.
 
فيديوهاتك قد تكون متميزة بصوة وصورة جيدين وجذابين ومن الممكن ان يكون اسلوب الالقاء امام الكاميرا جيد جدا، لكن يجب ان تعرف ان فيديوهاتك لن تحقق نجاحا كبيرا الا باستهداف جمهور بعينه ولا تضيع كل جهدك هباءا منثورا في انشاء فيديوهات بدون جمهور مستهدف.
 
 

كيف تحدد جمهورك المستهدف

 
توجد العديد من الطرق التي يمكن ان تحدد بها جمهورك المستهدف، وأسهلها هو أن تضع نفسك في موضع او مكان جمهورك المستهدف، قد تلاحظ أنك تعتبر جمهورا مستهدفا لمنشئي المحتوى الآخرين، وبالتالي يمكن أن تستوحي اهتماماتك من ذلك في عملية تحديد محتوى قناتك وجمهورك المستهدف.
 
في حال واجهت اي مشكلة او صعوبة في تحديد جمهورك المستهدف أو مجال قناتك، فتستطيع ان تسترشد بالإجابة على الأسئلة التالية لحل هذه المشكلة:
 
  • ما هو المجال الذي تهتم به؟ يمكن أن يكون اقتصاديا أو تكنولوجيا أو رياضيا أو يتعلق بأحد الفنون مثل مراجعة الأفلام وما إلى ذلك.
  • ما هي تفاصيل اهتمامك بهذا المجال؟ يمكن أن تكون تفاصيل مثل طرق الاستثمار في المجال الاقتصادي أو مراجعة الهواتف في المجال التكنولوجي.
  • كيف يمكن أن تفيدك أو تساعدك الفيديوهات التي تشاهدها في هذا المجال؟ على سبيل المثال، كيف يمكن أن تساعدك في اتخاذ قرارات الشراء؟
 
ستحتاج ان تكون فيديوهاتك تقديم فائدة محددة، مثل تقديم نصائح وشرح طرق الاستثمار في مجال معين، او ما الى ذلك.
 
الأن يمكنك بسهولة وضع خطة لبناء محتوى قناتك، وقد تشمل الخطة ما يلي:
 
  • عدد الفيديوهات التي ترغب في إنشائها في كل فترة، سواءا بفترة شهرية او سنوية او اسبوعية.
  • محتوى هذه الفيديوهات.
  • هدف كل فيديو.
  • الفائدة التي ستقدمها لمتابعيك من خلال المحتوى الذي تقدمه في كل فيديو على وجه الخصوص.
 
بوضع خطة للمحتوى الذي ستنشره على قناتك، ستوفر على نفسك عناء البحث عن محتوى كل فيديو بشكل منفصل خلال تلك الفترة، وقد يتغير طبيعة المحتوى أحيانا مما يتسبب في تعديل الخطة من حيث زيادة أو تقليل عدد الفيديوهات أو حتى تغيير المحتوى.
 

2. حدد النقطة التي تميزك وتجعلك مميزا عن الأخرين

 
ستحتاج الى الوصول الى نقطة معينة والتي ستميزك عن باقي القنوات الأخرى، فهي التي ستجعلك تجذب مشاهدات اكثر من منافسينك وتتميز عنهم.
 
فكل مجال عبر اليوتيوب له عدد كبير من اليوتيوبرز او عدد كبير من صناع المحتوى، ورغم ذلك فهناك عدد قليل من اليوتوبرز من من يعدون من بين الأشهر والأكثر نجاحا عبر اليوتيوب، فهل تساءلت يوما ما عن سبب نجاحهم؟
 
الاجابة ببساطة تكمن في اسلوبهم واسلوب صناع المحتوى الذي يميزهم عن الأخرين ويجذب انتباه المشاهدين، فهناك من يقوم بصنع المحتوى وانشاء الفيديوهات من دون تحديد نقطة تميزه وهم اليوتيوبرز العاديون والذين لايحققون نجاحا كبيرا.
 
على عكس اليوتيوبرز المحترفين والناجحين، فاغلبهم يحدد نقطة تميز تجعله متميزا عن الأخرين وتستعمل كمغناطيس لجذب المشاهدات للفيديوهات الخاصة بك.
 

3. حدد أفكار ذكية لفيديوهاتك وبطريقة صحيحة

 
بعد ان قمت بتحديد نقطة تميزك وفكرة قناتك، ستحتاج هنا الى تحديد فكرة فيديوهاتك بشكل ذكي وعلى اساس صحيح ومتميز، ستحتاج الى قضاء الوقت الكثير من اجل البحث عن الفكرة او النقطة التي ستميزك عن الأخرين وعن منافسينك.
 
من اجل تحديد الأفكار الخاصة بفيديوهاتك فستحتاج الى متابعة أشهر المواقع والمنتديات التي تنشر محتوى متعلق بمجال قناتك واستلهام الأفكار من متابعيك وايضا من الضروري متابعة الأحداث الرائجة في مجال محتوى قناتك (الترند) ولاتنسى اختيار محتوى فيديوهاتك بنفسك وما تود التحدث عنه ومن الضروري متابعة المنافسين والتعلم منهم.
 

4. الاهتمام بمعايير الـ SEO الخاص باليوتيوب

 
السيو او seo، او تحسين محركات البحث يعتبر من بين اشهر الطرق التي يمكنك من خلالها تصدر محركات البحث الخاصة باليوتيوب، حيث يمكنك تعلم اساسيات التسويق عبر محركات البحث والبدء في انشاء فيديوهات تتصدر محركات البحث الخاصة بيوتيوب.
 
من المحتمل ان تحقق مشاهدات عالية من خلال الاهتمام بالسيو الخاص بيوتيوب، حيث يمكنك استهدف كلمة مفتاحية عند اختيار عنوان الفيديو الخاص بك واستخدم الكلمات المفتاحية المناسبة لمحتوى الفيديو الخاص بك في صورة Tags وايضا تصنيف الفيديو الفيديو الخاص بك وكتابة اوصاف دقيقة للفيديوهات.
 
 

عوامل تقنية وفنية من اجل عرض محتوى القناة

 
هناك عدة عوامل تقنية مرتبطة بعرض المحتوى على منصة او موقع اليوتيوب، وفي هذا المحور سنتعرف على العوامل التي تساهم في عرض المحتوى بشكل احترافي وبشكل افضل، وهي كالتالي:

1. الصوت والصورة

 
الفيديو مكون من الصوت والصورة ومن الضروري الاهتمام بكل واحد منهما لتخرج بفيديو احترافي وجذاب، حيث ستحتاج الى التصوير بهاتف او كاميرا عالية الجودة بالاضافة الى انك ستحتاج الى ميكروفون لتسجيل الصوت بشكل احترافي وعالي الجودة.
 
وانصحك بالتركيز على الصوت قبل الصورة لأن المشاهد سيتجاهل الصورة السيئة ولن يتجاهل جودة الصوت الضعيفة نهائيا، لذلك ركز على الصوت قبل الصورة.
 

2. التحرير

 
التحرير او المونتاج يعتبر من بين اهم النقاط التي يجب ان تركز عليها هي الأخرى لأنها هي من تجعل المشاهد يستمتع بالفيديو ويكمله الى النهاية، يمكنك تعلم التحرير او المونتاج سواءا من خلال الدورات المدفوعة او عبر اليوتيوب بشكل مجاني.
 
ويمكنك ايضا العمل مع فريلانسرز او مستقلين الذين سيقومون بمونتاج الفيديوهات من اجلك بمقابل مادي.
 

3. صورة الفيديو الخارجية Thumbnail

 
صورة الفيديو الخارجية او الصور المصغرة مهمة جدا، فهي تزيد من معدل ctr الذي بدوره يساعد في اقتراح فيديوهاتك لأشخاص اخرين واقتراحها في الصفحة الرئيسية ليوتيوب.
 
بالاضافة الى ان الصور المصغرة تجذب انتباه المشاهد وتجعله ينقر على الفيديو ويشاهده الى الأخر، يمكنك البدء في انشاء صور مصغرة احترافية خاصة بك او يمكن ان تشتغل مع مستقلين وتدفع لهم على كل صورة مصغرة تقوم بانشائها.
 

4. استخدم إعلانات اليوتيوب

 
استخدام الاعلانات الخاصة بيوتيوب يمكن ان تكون فكرة ذكية جدا من اجل تحقيق المزيد من المشاهدة وتحقيق الارباح، حيث يمكنك ان تقوم باعلانات مدفوعة عبر منصة اليوتيوب وتبدأ في الحصول على مشاهدات عن طريق التسويق المدفوع لقناتك.
 
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-