10 أخطاء يقوم بها 70% من اليوتوبرز️ إجتنبها ستكبر قناتك بسرعة

 

 10 أخطاء يقوم بها 70% من اليوتوبرز❗️ إجتنبها ستكبر قناتك بسرعة

10 أخطاء يقوم بها 70% من اليوتوبرز❗️
10 أخطاء يقوم بها 70% من اليوتوبرز❗️
 
يعتبر الربح من اليوتيوب من بين افضل الطرق التي يمكنك من خلالها ربح المال من الانترنت وبطريقة سهلة، ايضا يعتبر اليوتيوب منصة تسويقية بامتياز، خصوصا وانه تتم زيارة الموقع من طرف اكثر من 122 مليون مستخدم من مختلف انحاء العالم كل يوم.
ولذلك فمن المنطقي ان يجعل منه اليوتيوبرز وصناع المحتوى، منصة وساحة تنافسية كبيرة جدا وفي مختلف المجالات.

حيث توجد منافسة كبيرة على أفكار المحتوى و على جودة المحتوى، والتنافس على عدد المشاهدات وكمية التفاعل، وايضا التنافس على تحقيق المزيد من الارباح.

ومن بين الأشياء التي قد يعتقد البعض انها سبب في عدم نجاحه على اليوتيوب، هي المنافسة الكبيرة وهو اعتقاد نوعا ما صحيح، لكن وبالرغم من التنافسية الشديدة الا ان هناك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من صناع المحتوى تجعلهم عاجزين عن تحقيق النجاح.

ويعتبر من الضروريات ان تتعرف على هذه الأخطاء وتحاول ان تتفاداها بشتى الطرق الممكنة، وايضا من الضروري التعرف على حلول كل خطئ وكيف تتفاداه بتحقق مشاهدات ونجاح في اليوتيوب وتبدأ في الربح من اليوتيوب وبطريقة سهلة.

ايضا يجب ان تعرف ان هذه الأخطاء قد تجعل فيديوهاتك لا تلقى مشاهدات كثيرة، وفي هذا المقال سنتعرف على 10 من اهم الأخطاء التي قد تتسبب في عدم نجاحك وتحقيق الربح من قناتك على اليوتيوب.

من أجل ذلك نحن بصدد أن نُقدم لك مجموعة من أهم الأخطاء التييجب على كل يوتيوبر التحرز منها؛ سواء كان مُبتدئ أو محترف في اليوتيوب، وبالطبع سوف نشاركك هلى مدونة اربح نت حلول ناجحة لمواجهة هذه الأخطاء وتلافيها.

10 أخطاء تجنبها في اليوتيوب

 
في هذا المقال الحصري من مدونة اربح نت سنناقش موضوعا مهما سيساعدك في تحقيق الربح من اليوتيوب، حيث سشارك معك 10 من بين أشهر الأخطاء التي يرتكبها صناع المحتوى واليوتيوبرز في بداياتهم وسنتعرف على كيفية تفاديها.

لذلك أنصحك بمتابعة القراءة الى الاخر من اجل التعرف على الأخطاء العشر التي تجعل منك يوتيوبر غير ناجح، وتقف كعائق امام نجاحك.

1. طول مقطع الفيديو

 
من بين اكثر الأسئلة التي يتم طرحها باستمرار حول الربح من اليوتيوب هي ماهو افضل وقت لنشر الفيديوهات على القناة؟ وفي الحقيقة من الصعب الاجابة على هذا السؤال، لكن ببحث بسيط في جوجل ستحصل على اجابة مفادها ان الفيديو يجب ان لا يتجاوز 15 دقيقة كحد أقصى ويجب ان يكون مابين 10 الى 15 دقيقة.

وفي الحقيقة الأمر مختلف تماما فاغلب الفيديوهات الناجحة على اليوتيوب هي فيديوهات الموسيقى واغلبها يكون اقل من 5 دقائق وهي تلقى نجاحا باهرا جدا ايضا فيديوهات البودكاست والتي تتجوز الساعات الطوال، تحقق نجاحا باهرا وتصل الى مشاهدات بالملاين.

لذلك يمكن القول انه من الصعب تحديد طول الفيديو المثالي خصوصا وان الربح من اليوتيوب يعتمد بشكل كبير على طول الفيديو وهنا اقصد ان الاعلانات تظهر بشكل اكبر في الفيديوهات الطويلة ورغم ذلك فقد تم اجراء بعض الاحصائيات والتي يمكن ان تسترشد بها ومن بينها الاحصائية التالية:

ايضا يجب ان تعرف ان طول الفيديو غير مهم نوعا ما بقدر اهمية ان يكون الفيديو ذو جودة عالية ويكون فيديو احترافي ويستطيع المشاهد اكماله الى النهاية او حتى اعادة مشاهدته.

فالأمر يعتمد على عاملين وهما طبيعة المقطع ونوع الجمهور المشاهد، واليك شرح كاملا لكل عامل:

طبيعة محتوى المقطع: المحتوى الأساسي للمقاط هو عامل ضروري واساسي في تحديد مدة الفيديو، او بمعنى اخر ان المحتوى المقدم بالفيديو هو الذي يحدد الطول الأساسي للفيديو.

فكمثال من اجل تبسيط المفاهيم، في حالة كانت لديك قناة تتحدث عن اغرب المعلومات حول دولة المغرب، فيمكن ان يحقق الفيديو نجاحا بطول 20 دقيقة، والامر في حالة واحدة وهو اذا كان الفيديو ممتعا ويجذب انتباه المشاهد ويكمله الى الأخر.

او كنت امام فيديو مدته 10 دقائق، لكنه به حشو كثير ولم يكمله المشاهدون الى الأخر، او على الاقل لم يستطع ان يشاهدو جزءا كبيرا منه، فلن يحقق الفيديو اي نجاح يذكر.

ففي هذه الحالة الفيديو الأول هو من سيلقى نجاحا ومشاهدات رغم انه بطول 20 دقيقة على عكس الفيديو الثاني الذي لم يتجاوز 10 دقائق لكن المشاهدين لا يكملون الفيديو.

الجمهور المتلقي: طول المقطع يعتمد ايضا على نوع الجمهور المستهدف بالفيديو او نوع الجمهور المتلقي، فجمهور الدورات التعليمة مثلا، فهم مهتمون بالفيديوهات التي تتخطى 20 و30 دقيقة.

اما جمهور الموسيقى فهم لن يشاهدو مقطعا موسيقيا يتخطى 20 دقيقة بل يكتفون بمقطع بطول 5 دقائق او اقل، وهنا يلعب عامل الجمهور المتلقي.
 
 

2. عنوان مقطع الفيديو على اليوتيوب

 
عنوان مقطع الفيديو هو من بين اهم العوامل التي تحدد نجاح فيديو عن أخر، فالعنوان هو الذي يجذب انتباه المشاهد ويجعله ينقر على الفيديو لمشاهدته او يتخطاه ويتجاهله، لذلك فمن الضروري التفكير في العنوان بشكل جدي.

ايضا من بين الأخطاء التي يرتكبوها اليوتيوبرز المبتدئين هي العنوان السيئ والغير جذاب.

فالفيديو يفهم من عنوانه، لذلك من الضرروري الاهتمام بالشكل الكافي للعنوان والتفكير في طريقة لتطوير العنوان وكتابة عناوين جذابة واحترافية.

العوامل التي يغفل عنها بعض اليوتيوبرز في مايخص العنوان


الجمهور المستهدف: اريد ان أقول مرة اخرى ان الجمهور يلعب دورا مهما جدا في عملية تحديد العنوان وكتابته، فكما يلعب دورا هاما في عملية تحديد طول الفيديو فللمرة الأخرى سيلعب الجمهور دور رئيسي في اختيار العنوان، فجمهور كرة القدمم مثلا سيجذبه عنوان مختلف تماما عن ما يجذب انتباه الجمهور المهتم بالمحنوى التعليمي.

لذلك انصحك بضرورة الأخذ بعين الاعتبار العنوان، فهو مهم جدا والتفكير في العنوان المناسب لطبيعة جمهورك.

العنوان غير مرتبط بالمحتوى: بعدد لانهائي من المرات تجذ ان هناك عشرات بل ربما مئات من الفيديوهات ذات العنوان الغير مرتبط بالمحتوى، وهذا صراحة خطئ كبير جدا قد يقف بينك وبين تحقيق اهدافك، لأن اي شخص يقرأ عنوان ويشاهد الفيديو فيجده مختلفا فغالبا لن يعود لقناتك ابدا.

إغفال الكلمة المفتاحية في العنوان: أمر الأمر مهم بقدر كبير جدا، فأغفالب الكلمات المفتاحية في العنوان يعني انك لم تعطي اي فرصة لفيديوهاتك من اجل الظهور في نتائج البحث الخاصة بيوتيوب.
 

عنوان المقطع بشكل احترافي: عندما نتحدث عن العنوان الاحترافي فهذا فهي تمثل الكلمة الأكثر بحثًا على اليوتيوب الخاصة بالموضوع، وذلك من شأنه أن يساعد المقطع على حصد المزيد من المشاهدات، والاهتمام من الجمهور المستهدف.

عنوان ممل: واحدة من الأخطاء التي يرتكبها صناع المحتوى الجدد هي كتابة عناوين مملة، وهذا خطأ يجعلهم دائما في تأخر عن تحقيق الاهداف، وهنا صراحة صأنصحك باستلهام بعض الأفكار من الفيديوهات الناجحة، وايضا لا تنسى استخدام الأرقام او جمل الإلحاح والطلب مثل، لن تصدق، لا تفوت، شاهد ماذا حدث.

3. عدم النشر بانتظام

 
من بين الأخطاء التي يرتكبها اغلب اليوتيوبرز المبتدئين هي النشر بشكل غير منتضم وصراحة ارى ان هذا خطئ كبير جدا ويرتكبه ايضا بعض اليوتيوبر الكبار والمحترفين، فعندما لا تنشر المحتوى بشكل منتضم فأنت تخبر خوارزمية اليوتيوب بأنك غير مهتم بالمحتوى او غير مهتم بنشر الفيديوهات والربح من اليوتيوب، وهذا يأدي الى عدم اقتراح فيديوهاتك لدى الأخرين.

فيجب ان تنشر الفيديوهات بشكل منتضم، غير انه لايوجد عدد معين من الفيديوهات التي تنصح بها يوتيوب ليتم نشرها بشكل مستمر، لكن وعن تجربة نشر فيديوهين الى ثلاث فيديوهات في الأسبوع يحقق نتائج عضيمة جدا.
 
وهذا سيحتاج منك ان يكون لديك نفس طويل وشغف بنشر الفيديوهات حتى تستطيع ان تستمر وتحقق نتائجا جيدة.

وكما اشرنا سابقا ان يوتيوب هو منصة تنافسية كبيرة جدا، وانصحك بشدة بمحاولة نشر اكبر عدد ممكن من الفيديوهات حتى تستطيع مضاعفة حضوضك في الوصول الى اشخاص اكثر وتحقيق مشاهدات اكبر.

من الضروري ان تضع جدول زمني محدد ويعرفه مشاهدونك ليعودو الى القناة كل مرة في نفس الموعد.

4. عدم الاهتمام بجودة المقطع

 
من بين اهم الأخطاء التي تتسبب في عدم نجاح اليوتيوبرز المبتدئين في اليوتيوب هي عدم الاهتمام بجودة الفيديو وجودة التصوير، وصراحة هذا خطأ فادح وغبي جدا، لأن المشاهد لن يترك عشرات المنافسين والاف الفيديوهات ذات الجودة العالية ويشاهد فيديوهات بجودة ضعيفة.

جودة الصورة: من الضروري الاهتمام بجودة الصورة او جودة الفيديو لأنها مهمة جدا من اجل تحقيق اعلى معدل مشاهدات، لأن الناس تحب مشاهدة الفيديوهات ذات الجودة العالية، وانصحك بالتصوير بكاميرا احترافية لو امكن 4K وعندما تقوم بمونتاج الفيديو حاول ان تقوم بتصديره من برنامج المونتاج بـ 1080p على الأقل.

جودة الصوت: من بين الأخطاء التي يقع فيها اليوتيوبرز سواءا المبتدئين او المحترفين هي عدم الاهتمام بالصوت وبجودة الصوت، فالمشاهد قد يحتمل جودة الصورة او جودة الفيديو الضعيفة في بعض الأحيان لكنه لن يحتمل جودة الصوت.

جودة المحتوى: من بين النقاط المهمة والتي يجب الانتباه اليها هي جودة المحتوى ككل، وعندما نتحدث عن المحتوى الجيد فنحن نقصد محتوى يلبي رغبات المستخدم ويجعله يشعر بالرضا اثناء مشاهدة هذا المحتوى.

وهنا لانقصد المحتوى التعليمي الذي يشعر المشاهد بالرضا عندما يتعلم شيئا جديدا، بل ينطبق الأمر على كل انواع المحتوى الموجودة باليوتيوب ومن بينها المحتوى الكوميدي
والمحتوى الترفيهي والعلمي وغيرها. 

5. عدم تحديد توجه واحد للقناة

 
اي شخص يدعي معرفة كل شيء فهو لايعلم اي شيء، هذه قاعدة معروفة ومشهورة في عالم صناعة المحتوى ويقصد بها التخصص في محتوى واحد وتحديد توجه قناتك، فبعض قنوات اليوتيوب العربية تواجه مشكلة كبيرة في الوصول الى تفاعل جيد والوصول الى مشاهدات جيدة، وذلك راجع الى عدم التخصص في محتوى واحد او توجه معين.

فالأفضل ان تقوم بانشاء قناة واحدة بتوجه واحد وبمحتوى معين، حتى تنال ثقة المشاهدين، فانشاء قناة واحدة بتخصصات مختلفة لن تساعدك على تحقيق مشاهدات كبيرة بل ستشتت المشاهدين ولن يهتمو بقناتك.

لذلك انصحك باختيار تخصص معين او نيتش محدد تكون فيه خبير ولديك فيه معرفة يمكنك ان تشاركها مع الناس.

6. طلب التفاعل بطرق خاطئة

 
من بين الأخطاء التي يرتكبها اليوتيوبرز هي طلب التفاعل بطرق خاطئة، فقد يبالغ بعض اليوتيوبرز في طلب التفاعل ويسألون عن الايكات والاشتراكات والتعاليق بشكل مكرر في الفيديو وهذا صراحة ينقص من قيمة اليوتيوبرز ويجعل الفيديو مزعج نوعا ما، وذلك بسبب الطلب المتكرر للتفاعل.

فيجب ان توازن في طلب الاشتراك والتفاعل مع الفيديوهات الخاصة بك، وصراحة انصحك بطلب التفاعل مرة واحدة في الفيديو ومن الأفضل ان يكون في نهاية الفيديو او في بدايته ولا يكون متكرر على طول الفيديو، حتى لا ينزعج المشاهد.

وانصحك بموضع تعليق يطلب من المشاهدين الاشتراك في القناة والاعجاب بالفيديو بدلا من تكرار الأمر عدة مرات في وسط الفيديو
.
 
ومن الضروري الاجابة على التعاليق والاستفسارات والتفاعل مع جموهرك، وانشاء علاقات وطيدة معهم.

7. مقدمة وصورة غير جذابة


ان هم شيء عندما تريد ان تحقق مشاهدات جيدة على اليوتيوب هي مقدمة جيدة وصورة مصغرة احترافية، حيث ستحتاج لانشاء صورة مصغرة احترافية جذابة ولاتقاوم وتجعل المشاهد ينقر على الفيديو، وعندما ينقر على الفيديو فستحتاج ان تقنعه وتجعله يشاهد الى النهاية وهذا لن يتم الا بمقدمة احترافية.

حاول ان تجعل المقدمة جذابة للمشاهد، ومن الافضل طرح بعض الأسئلة المحيرة حتى ينتظر المشاهدون اجابة لها في الفيديو ويكملو مشاهدة الفيديو الى الأخر، وهذا سيساعد على اقتراح الفيديو لأشخاص اخرين، وهذا سيساعد في تحقيق مشاهدات اكثر.

8. محتوى غير أصلي

 
من بين الأمور التي تجعل محتواك وقناتك في خطر كبير هي المحتوى الغير الأصلي او المحتوى المنقول والذي لايكون حصري للمشاهد وقد تواجه بعض المشاكل المتعلقة بالكوبيرايت وحقوق الطبع والنشر والتي قد تهدد قناتك وتعرضها للحذف او الاغلاق.

ايضا من الضروري الانتباه الى ان اي فيديو يكون فيه حقوق الطبع والنشر سيتم توقيف الأرباح عنه ولن تكسب منه المال، لذلك نصيحتي هي الابتعاد عن محتوى الأخرين والمحتوى الغير اصلي والذي لايكون خاص بك.

كيف أحافظ على حقوقي كيوتيوبر وصانع محتوى؟

 
البعض قد يطرح سؤال ماهي الطريقة التي من خلالها يمكنني الحفاظ على حقوقي؟ وهو سؤال ذكي صراحة، فلكل محتوى اصلي يتم نشره على منصة اليوتيوب يطلق عليه “Content ID” وهو عبارة عن نظام يشتغل به اليوتيوب من اجل الحفاظ على حقوق الملكية الخاصة بك.

يوتيوب يضم قاعدة من البيانات الضخمة لكل هذه الملفات، وتعمل خوارزمياته على ابلاغ اليوتيوبرز عندما يحاول اي شخص من سرقة محتواك او اعادة نشره على اليوتيوب وذلك لأي مقطع يعود إلى “Content ID” التي تملكها قناتك.
 
 

9. تجاهل التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

 
بعض اليوتيوبرز تكون لديهم قاعدة جماهرية لابأس بها فَلَايتم استغلالها للتسويق لقنواتهم وهذا خطأ كبير جدا، خصوصا وان مواقع التواصل الاجتماعي تعد من بين افضل الوسائل للتسويق للفيديوهاتك وقناتك.

فمواقع التواصل الاجتماعي هي طريقى رائعة للتسويق للقناتك على اليوتيوب، والحصول على مشاهدات ومشتركين لقناتك.

يمكنك البدء في ارسال روابط فيديوهاتك ومشاركتها مع اصدقائك، ايضا يمكنك البدء في نشر رابط قناتك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستقرام وتويتر وغيرها.

10. تجاهل شراء المشاهدات

 
من بين الأخطاء التي يرتكبها اليوتيوبرز هي الجري وراء المشاهدات الرخيصة، والتي يتم شرائها بأسعار رخيصة جدا، وصراحة لا انصحك ابدا بشراء المشاهدات او حتى المشتركين لأن ذلك سيأثر على ارباحك وعلى قناتك بالشكل السلبي وقد يأدي في بعض الأحيان الى غلقها.

لكن يمكنك شراء المشاهدات او المشتركين فقط في حالة تريد تحقيق الدخل والربح من اليوتيوب وانصحك بخدمتنا ذات الجودة العالية التي ستساعدك في تحقيق الربح من اليوتيوب في وقت وجيز وبسعر جيد.

انصحك بمشاهدة الفيديو التالي للتعرف على كيفية الولوج الى خدمتنا.
 

وفي الختام اتمنى ان ينال المقال اعجابك وان تكون قد استفدت منه للمزيد من المقالات حول الربح من اليوتيوب والربح من الانترنت فأنصحك بالولوج الى موقعنا اربح نت.
 
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-