ما هي إدارة مخزون التجارة الإلكترونية (كل ما تحتاجه)


ما هي إدارة مخزون التجارة الإلكترونية؟ (كل ما تحتاجه)

ما هي إدارة مخزون التجارة الإلكترونية؟
ما هي إدارة مخزون التجارة الإلكترونية؟

التجارة الالكترونية هي واحدة من بين اشهر الطرق التي يمكنك من خلالها ربح المال من الانترنت، وصراحة اي متجر الكتروني سيحتاج الى تحقيق مجموعة من الشروط او الانتباه الى مجموعة من النقاط من اجل تحقيق اكبر عدد مبيعات واكبر ربح.

وللأسف هناك العديد من المواقع او المتاجر الالكترونية التي تقوم بمجموعة من الأخطاء تتسبب في فشلها، ومن اشهر هذه الأخطاء هو عدم القدر على تطبيق نظام ادارة مخز التجارة الالكترونية.

وفي هذا المقال سنتعرف على ماهي ادارة مخزون التجارة الالكترونية، وماهي خطوات ادارة مخزون التجارة الالكترونية، وافضل استراتيجيات لادارة مخزون التجارة الالكترونية.

لذلك تابع القراءة.

ما هي إدارة مخزون التجارة الإلكترونية؟


إدارة مخزون التجارة الإلكترونية أو المعروف باسم  Ecommerce Inventory Management، هي عملية تهتم بمراقبة العدد والأماكن واسعار المنتجات خاصة بالتجارة الالكترونية، كما وتهتم ايضا بالمزيج التسويقي للمنتجات، او باختصار ادارة المعروض.

وعن طريق ادارة مخزون التجارة الالكترونية سيمكنك بسرعة وسهولة تحديد ما اذا كان المخزون الخاص بك جيد ومناسب ام اقل من احتياجاتك او اكثر، وايضا يسمح بتعديل العمليات التجارية بسرعة وسهولة وبكفائة عالية.

فـالـ Inventory او المخزون يعتبر واحدة من اهم الاصول الضرورية والمهمة لمشروعك الخاص، والذي يمكنك دائما التفكير في الاستثمار المؤجل بعد البيع، ووفقا لكل ما قد اشرنا اليها الى الأن فالمخزون او ادارة المخزون هو مشكلة عقيمة بالنسبة للكثير من الأشخاص والكثير من منافسيهم.

فعند القيام بادارة المخزون بالشكل السيء فمن المحتمل ان تتعرض الى العديد من المخاطر والمشاكل المالية، وهذا الشيء يجعل من الضروري الوصول الى استراتيجية نظام إدارة جيدة لمخزونك.

ويمكنك ايضا استخدام الأنظمة الجاهزة المعروضة من طرف الشركات.

خطوات تطوير إدارة مخزون التجارة الإلكترونية


هناك عدة خطوات لادارة المخزون يجب ان تتعرف عليها، حتى تستطيع ادارة وتطوير مخزون التجارة الالكترونية الخاص بك، ومن بينها:

1. تحليل الطلب على المنتجات


الطلب على المنتجات هو رغبة العملاء في شراء المنتجات والخدمات بسعر معين ومحدد وهو عامل اقتصادي واساسي ضروري يتحكم في عوائد الشركات والأعمال واصحاب المشاريع.

وفهم الطلب على منتجاتك سيمكنك من استهداف الجمهور المناسب وسيمكنك ايضا من تحديد السعر المناسب، وسيمكنك من تحقيق مبيعات جيدة.

فتحليل الطلب على المنتجات هي خطوة ضرورية واساسية يجب عليك الاهتمام بها جيدا خاصة او كنت ستقوم ببيع وتقدم منتج حديث جديد في السوق.

وفي الغالب ستحتاج الى مجموعة من الأدوات للتعرف على معدل البحث على كل منتج عبر محركات بحث جوجل وذلك عن طريق استخدام اداة، Google Trends او keyword planner وذلك من اجل التعرف على المنتجات الرائجة والمطلوبة عبر الانترنت.

2. توقع الطلب على المنتجات في المستقبل


توقع الطلب على المنتجات هو من بين العمليات المهمة جدا من اجل التنبؤ بمستقبل منتجاتك والطلب المستقبلي عليها وتقدير الطلب على المنتجات او حتى الخدمات التي تبيعها، وذلك باستخدام التحليل التنبؤي المستند على بيانات المبيعات السابقة.

وصراحة هذه الخطوة قد تكون معقدة بعض الشيء وبالنسبة للكثيرين فهي تعتمد على البيانات السابقة لمبيعاتك وهذا التنبؤ لن يكون في اغلب الأحيان دقيقا بالكامل بل سيكون عملي ويسهل عليك بعض من اعقد الأمور، وستستطيع ان تبني عليه استراتيجيات من اجل ادارة المخزون، والتي سنتعرف عليها في الأتي من المقال.

3. الحفاظ على الحد الأدنى للمعروض


الخطوة الثالثة وهي الحفاظ على الحد الأدنى للعروض وعندما نقول الحد الأدنى للعروض فاننا نقصد العدد الخاص بالمنتجات التوجيهي والخاص ايضا بالحد الأدنى او الحد الأقل من المنتجات المعروضة والتي لا يجب ان تسمح باقل من المعروض من المواد.

4. تحديد أولويات المنتجات


في هذه الخطوة من الضروري ان تقوم باختيار المنتجات او الخواص والأنشطة التي ستقوم بها فرق الهندسة وادارة المنتجات الخاصة ومن الضروري التركيز عليها وجعلها في المرتبة الأولى وأولية لك.

ومن اجل تحديد احتياجاتك الأولية فستحتاج الى تقسيم المنتجات الى ثلاث فئات: المنتجات عالية القيمة، المنتجات متوسطة القيمة، المنتجات منخفضة القيمة.

5. استعداد للمواسم القادمة


في الخطة الخامسة ستحتاج الى الاستعداد للمواسم القادمة، مثل نصف السنة والاجازة وغيرها، فهي تحدد بشكل كبير جدا الزيادة القادمة في الطلب على المنتجات، وهي الأوقات التي يجب الاستعداد لها عن طريق التأكد من ان مخزونك الخاص جاهز للمنتجات التي أبلت بلاء حسنا في السنة الماضية.

الاستراتيجيات من اجل إدارة مخزون التجارة الإلكترونية


في هذا المحور بالذات سنتعرف على بعض من افضل الاستراتيجيات الخاصة بادارة مخزون التجارة الالكترونية، فهناك عدة استراتجيات يجب ان تتعرف عليها في ما يخص ادارة مخزون التجارة الالكترونية، ومن بينها:

الاستراتيجية رقم 1: أسبقية الوصول FIFO


الاستراتيجية الأولى وهي اسبقية الوصول او FIFO، وهي اختصار لـ (First In, First Out) وتعتبر من بين اهم الاستراتيجيات الخاصة بادارة مخزون التجارة الالكترونية، والأكثر استخداما على الاطلاق.

فهي عبارة عن استراتيجية ترتكز عل الحرص على جعل المنتجات الأقدم في المخزون (First In) ولاتي تكون لها الأولوية في أن يتم بيعها اولا (First Out)، وليس ببيع المنتجات الحديثة مقدما.

وهذه الاستراتيجية مهمة جدا في المساعدة على التعامل مع المنتجات التي تفسد بسرعة او ينتهي تاريخ صلاحيتها.

ستساعدك هذه الاستراتيجية بشكل كبير في التعامل مع المنتجات التي لها تاريخ صلاحية معين أو من الممكن أن تفسد.

الاستراتيجية رقم 2: الأولوية ABC prioritization


وصلنا الأن الى الاستراتيجية الثانية وهي ABC prioritization، والتي تساعد في ادارة  مخزون التجارة الإلكترونية بحسب القيمة او value وتأثيرها على دخلك.

حيث تقوم بالبداية في البحث عن تقييم المنتجات حسب قيمتها بداخل مخزونك وذلك بالاعتماد على ربحيتها، ويتم تقسيم المنتجات أو المخزون إلى ثلاث فئات، هي:

  • الفئة A: النسبة المسئولة عن 75% من ارباحك او دخلك
  • الفئة B: نسبة المخزون المسئولة عن 15% من ارباحك ودخلك
  • الفئة C: نسبة المخزون المسئولة عن 10% من دخلك

الاستراتيجية رقم 3: أسبقية الخروج LIFO


هذه الاستراتيجية هي تماما نقيض الاستراتيجية الأولى، حيث أنها تقوم بالتأكد دائما من أن المنتجات الأحدث أو الاخيرة (Last In) هي التي يتم بيعها مسبقا (First Out).

الاستراتيجية رقم 4: إدارة المخزون في الوقت الفعلي  JIT


الاستراتيجية الرابعة في قائمتنا وهي استراتيجية JIT وهي اختصار لكلمة (Just-In-Time) وهي صراحة ليست للجميع بل هي لأشخاص الذين الشجعان الذين يستطيعون تحمل المخاطر او الـ risk.

حيث تقوم في هذه الاستراتيجية بتخزين الحد الأدنى من المنتجات الذي يقوم بالايفاء عن عملياتك، ومن الضروري ان تقوم بتعويضه قبل خروج أو بيع أي عنصر من المخزون.

الاستراتيجية رقم 5: التنبؤ بدقة


الاستراتيجية الخامسة وهي استراتيجية التنبؤ بدقة أوالمعروفة بـ Precisely forecasting فهي عبارة عن استراتيجية جيدة جدا ستمكنك من ادارة مخزونك، فهي تقوم بالتحكم بالمخزون بحسب عدد وكمية الطلبات التي تقوم بتوقعها.

وختاما اتمنى ان تكون قد أخذت ولو معلومات قليلة حول ادارة مخزون التجارة الالكترونية للمزيد من المعلومات انصحك بزيارة مدونتنا اربح نت.
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-