مشروع التجارة الإلكترونية في المغرب - 4 خطوات لنجاح في الإيكوم لوكال
مشروع التجارة الإلكترونية في المغرب |
في الوقت الحالي أصبح هناك العديد من الشباب المغربي الذين يرغبون في البدر في العمل في مشروع التجارة الإلكترونية لكونه مشروع ناجح و مربح.
و لكن المشكلة التي تواجههم أنهم لا يجيدون مقالة او دليلا شاملا يغطي جميع المعلومات الخاص بمجال التجارة الإلكترونية في المغرب، لذلك نحن هنا ففي هذه المقالة على مدونة اربح نت من سوف نتعرف من خلالها عن مشروع مربح و ناجح تستطيع أن تحقق منه بدون مبالغة أزيد من 1000 دولار في الشهر.
في الواقع مجال التجارة الإلكترونية يعتبر من بين انجح و أحسن مشاريع مربحة في المغرب، و أنا شخصيا أعرف أشخاص يحققون مبالغ مالية كبيرة جدا في هذا المجال في المغرب.
و كل ما عليك فعله هو أن تقوم بقراءة هذه التدوينة جيدا لأنها تحتوي على العديد من المعلومات القيمة و المفيدة و التي سوف تفيدك حتما.
مشروع التجارة الإلكترونية في المغرب
فكما قلنا سابقا بأن مشروع التجارة الإلكترونية يعد بالفعل من انجح مشاريع مربحة في المغرب، فهناك العديد من المغاربة الذين غيروا حياتهم إلى الأفضل بفضل البدء في هذا المجال فقط.
و لعل خير مثال هو المليونير المغربي محمد بعيط المعروف بلقب Simo life، و الذي غير حياته بفضل التجارة الإلكترونية فقط و أصبح في الوقت الحالي من أغنى رجال المغرب، لذلك لا تضيع عنك هذه الفرصة القيمة.
لهذا إذا كنت تريد البدء في هذا المشروع المربح فأنصحك بقراءة هذه التدوينة إلى النهاية، حيث سنتطرق من خلالها عن مشروع التجارة الإلكترونية في المغرب بشكل مفصل و بطريقة سهلة و بسيطة.
1. أساسيات التجارة الإلكترونية في المغرب
الآن و في هذه الفقرة سوف نتعرف عن بعض الأساسيات و النقاط التي يجب عليك أن تستوعبها جيدا من أجل أن تفهم جيدا سيرورة العمل في هذا المشروع.
فلا تكن يا عزيزي المتابع مثل الأشخاص الذين يدخلون هذا المجال بدون أن يمتلكوا مسبقا أي دراية أو معرفة في هذا المجال، و في النهاية يفشلون فيه و يقولون بأن هذا المشروع غير مربح.
إن كنت ترغب في البدء في مشروع التجارة الإلكترونية في المغرب، فأنصحك بمتابعة هذه المبادئ والقواعد الهامة و من بينها:
1 إيجاد المنتج المربح Winning Product
سواء كنت قد جربت هذا المجال من قبل أم لا، فإنك تعرف بالتأكيد أن إيجاد المنتج المربح هو ما يعد حاجزًا أمام النجاح في مجال التجارة الإلكترونية، و لكن في الواقع هذا الاعتقاد غير صحيح.
أول خطوة يجب عليك القيام بها هي تحديد قائمة تضم 5 إلى 8 منتجات محتملة وناجحة، و بعدها تقوم بإطلاق حملة إعلانية لكل منتج بميزانية يومية قدرها 5 دولار لكل منتج.
بعد أن يمر 4 أيام تقريبا سوف تقوم بتوقيف الحملات الإعلانية بالكامل وتحلل النتائج، وعند القيام بذلك قد تجد أكثر من منتج ناجح يحقق عوائد كبيرة لعملائك في مجال التجارة الإلكترونية بالمغرب.
2 إنشاء فيديو رائع لمنتجك
يعد الفيديو المستخدم في الحملة الإعلانية عاملاً حاسماً في نجاح الحملة حيث يمكن أن يؤدي إلى نجاحها أو فشلها، لذلك يجب عليك يا عزيزي المتابع الانتباه إلى العديد من المعايير الأساسية عند إنشاء فيديو التسويق للمنتج.
في البداية يجب عليك الحرص على جودة التصوير والصوت في الفيديو، حيث يؤثر ذلك بشكل كبير على جودة المحتوى وإقناع الزبون، و يجب أيضاً توفير سكريبت احترافي يمكنه إقناع الزبائن بفوائد المنتج بطريقة واضحة ومقنعة.
يجب أن يتم توضيح فائدة المنتج بشكل جيد في الفيديو، حتى يستطيع المشاهدين من فهم قيمة المنتج وما يميزه عن المنتجات الأخرى المتاحة في السوق.
في الواقع إنشاء فيديو رائع و مميز يعد مهما جدا في هذا المجال، ويمكنك الحصول على خدمات تصوير و مونتاج احترافية من محترفين يقدمون هذه الخدمات بأسعار معقولة.
3 إنشاء حملة إعلانيه على الفيسبوك
بعد أن تقوم باختيار المنتج و قمت بإنشاء فيديو، سوف تأتي الآن مرحلة تسويق هذا المنتج والحصول على أكبر عدد ممكن من المبيعات.
في الواقع يتطلب ذلك الكثير من المهارات بدءًا من إنشاء حملات إعلانية ناجحة على فيسبوك أدس ومتابعتها و تحسينها بشكل مستمر.
فلو كنت مبتدئ في مجال التسويق فسوف تسألني الآن عن إمكانية تعلم التسويق عبر فيسبوك للتجارة الإلكترونية في المغرب، سوف أجيبك بكل بساطة بنعم و لكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت تقريبا 5 أشهر.
إذا كنت تتساءل عما إذا كان هناك حل بديل لتعلم التسويق عبر فيس بوك فسوف أجيبك بنعم و ذلك من خلال توظيف مستقل أو وكالة لإدارة حملات الإعلانات.
4 عملية تأكيد الطلبيات
بعد أن تقوم يا عزيزي المتابع بإطلاق الحملة الإعلانية الخاصة بك، ستبدأ بإذن الله في الحصول على العديد من الطلبات، و كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالاتصال بكل زبون وتأكيد طلبيته، والتعامل مع أي اعتراضات قد تكون لديه بشأن المنتج.
يمكن أن يبدو هذا الأمر سهلاً، ولكنه في الحقيقة يتطلب العديد من المهارات والخبرات، و من أجل أن تضمن نجاحك في تأكيد طلبيات العملاء يجب عليك أن تمتلك مهارات معينة على سبيل المثال مهارة الحوار والتواصل و التفاوض...إلخ.
إذا كان عدد الطلبيات كبيرًا جدًا فسيكون عليك الاختيار بين إختيارين و هما البحث عن وكالة أو توظيف شخص للمساعدة في هذه المهمة.
5 توصيل المنتج للعميل
بمجرد الحصول على قائمة الطلبات المؤكدة، فسوف تأتي مرحلة توصيل المنتج إلى الزبون، ويجب التنويه إلى أننا نتحدث هنا عن نظام الدفع عند الاستلام، حيث يتم الدفع عندما يحصل العميل على المنتج.
و في هذه المرحلة، يجب عليك أن تختار أحد هذه الخيارين:
- الاعتماد على شركة توصيل مغربية.
- بناء فريق توصيل خاص بك.
إذا كنت تطمح حقًا للنجاح، فإنني أنصحك بالتفكير بجدية في الخيار الثاني، حيث سيوفر لك العديد من المزايا، بما في ذلك تلقي أموال الزبائن على الفور وضمان التعامل الجيد معهم، وسيساعدك في بناء علامة تجارية ممتازة.
2. أهم مشاكل التجارة الإلكترونية في المغرب
فكما قلنا سابقا بأن مشروع التجارة الإلكترونية في المغرب يعتبر حقا من بين أفضل و أحسن مشاريع مربحة في المغرب، و التي تستطيع أن تحقق منها بدون مبالغة ما لا يقل عن 1000 دولار في الشهر.
و لكن على الرغم من ذلك فالتجارة الإلكترونية في المغرب تتوفر هي أيضا على العديد من المشاكل و الإكراهات و على رأسها نجد:
ضعف جودة المنتجات
تتجه معظم شركات التجارة الإلكترونية في المغرب إلى استخدام منتجات ذات جودة منخفضة وأسعار رخيصة، وهذا من أجل تحقيق الأرباح بأسرع وقت ممكن.
وبالتالي قد يفقد المغاربة ثقتهم بشكل كامل في مستقبل التجارة الإلكترونية في المغرب، لذلك من المهم أن يسعى القطاع الإلكتروني في المغرب إلى تقديم منتجات ذات جودة عالية وأسعار معقولة، لكي يستعيد المغاربة ثقتهم ويتمكن القطاع من النمو والازدهار في المستقبل.
كثرة النصب والإحتيال
مع انتشار التجارة الإلكترونية ظهرت فئة كبيرة من المحتالين الذين يستغلون هذه الفرصة لتحقيق أرباح سريعة و بطريقة غير قانونية، ويتمثل هدفهم الأساسي في النصب والاحتيال على الزبائن.
ارتفاع مستوى المنافسة
لاشك ان العديد من الشباب المغربي يتجه الى التجارة الالكترونية لانها اصبحت مصدر مربح جدا، وبسبب هذه المنافسة اصبح عدد الحملات بازدياد بشكل كبير، بمعنى ان الحملة الاعلانية سوف تكون مكلفة عن السابق إذا كنت تريد نجاح الحملة.
3. سر النجاح في التجارة الإلكترونية في المغرب
بالنظر إلى مشاكل التجارة الإلكترونية في المغرب التي قمت يذكرها قبل قليل، يمكن ملاحظة وجود قاسم مشترك بينها وهو عدم ثقة الزبائن.
ومن الطرق و السبل لكسب ثقة العملاء هو التخصص في نيتش واحد، على سبيل المثال عندما تقوم بتصفح متاجر إلكترونية مغربية سوف تلاحظ أنها تحتوي على العديد من المنتجات المتنوعة و المختلفة، ومع ذلك لن يكون من المناسب لبناء الثقة مع العملاء عندما تحاول الشركة إظهار أنها متخصصة في كل شيء.
لذلك يجب أن تتخصص في مجال معين والتركيز على تقديم جودة عالية وتجربة متميزة للعملاء في هذا المجال التي اخترت التخصص به.
4. خطوات إنشاء مشروع تجارة إلكترونية في المغرب ناجح
الآن بعدما تعرفنا على أهم الأساسيات و المبادئ التي يجب عليك فهمها و استيعابها، و تعرفت أيضا على أهم المشاكل و الإكراهات التي تواجه التجارة الإلكترونية في المغرب، حان الوقت لنتطرق على أهم الخطوات التي عليك تطبيقها من أجل أن تضمن نجاحك في هذا المجال.
لهذا انصحك بأن تركز جيدا في هذه الفقرة لأنها مهمة كما أنها مكملة الأساسيات و المبادئ التي قمت بذكرها سابقا، و من بين هذه الخطوات نذكر منها:
1 الاعتماد على السيو
لو إفترضنا أنك تعمل على منصة جوميا، و إذا كنت لا تعرف فإن منصة جوميا هي واحدة من أهم منصات التجارة الإلكترونية في المغرب، ومن المثير للاهتمام أنها تحصل على حوالي 3 ملايين زائر شهرياً من محرك البحث جوجل.
إذا قمت بالبحث عن "9 Redmi note" في جوجل، فمن المرجح أن تجد صفحة المنتج على جوميا في النتائج الأولى أو حتى الثانية، ويتم البحث عن هذا المنتج في جوجل حوالي 10,000 زائر شهريا، و إذا افترضنا نسبة تحويل 1٪، فسيؤدي ذلك إلى حوالي 100 بيع مجاني شهرياً لهذا المنتج ودون أي تكلفة تسويقية.
2 التركيز على المحتوى في التجارة الإلكترونية
يقع التجار المغاربة في العالم الرقمي في خطأ شائع عند فهم مفهوم التسويق، حيث يرتبطون عادة بالإعلان على فيس بوك كأداة رئيسية للترويج، وهذا يعتبر مجرد جانب من استراتيجية التسويق الإلكتروني، الذي يشمل العديد من الأدوات والتقنيات الأخرى.
إذا كنت تتجه لبيع ديكورات المنازل، وفيما يتعلق بحملة الإعلانات على فيسبوك التي أطلقتها ولاحظت أنها لم تحقق نتائج ملموسة، فمن المهم أن تعرف أن هناك خيارات أخرى في عالم التسويق الإلكتروني تستطيع الاستفادة منها.
على سبيل المثال إذا كان أحد الأشخاص الذين شاهدوا حملتك الإعلانية قرر شراء ديكورات لمنزله بعد عدة أيام، فمن المحتمل أن يقوم بالبحث عن المنتج المناسب على محركات البحث مثل جوجل، وبالتالي يمكنه العثور على موقعك إذا كان موجودًا على الإنترنت، لذلك من الضروري أن تكون متواجداً على الإنترنت في كل المنصات المختلفة التي يمكن للعملاء استخدامها.
3 بناء برنامج ولاء العملاء
إذا كنت تلتزم بمجال معين في عملك، فستستفيد من ميزة جديدة وهي أن العملاء قد يعودون ويشترون منك مرة أخرى، ولكن السؤال المطروح هنا كيف يمكن تحفيز هذا الأمر بشكل أكبر؟
في الواقع يمكن استخدام برامج ولاء العملاء التي تهدف إلى جذب العملاء للعودة مرة أخرى، على سبيل المثال يمكن إخبار العميل بأنه سيحصل على تخفيض إذا قرر الشراء منك مرة أخرى، أو يمكن إنشاء برنامج جمع النقاط عند الشراء، حيث يمكن للعميل جمع نقاط واستبدالها بهدايا معينة.
توجد هناك العديد من الإستراتيجيات بناء ولاء العملاء التي يمكن استخدامها، والتي تختلف بناءً على نوع مشروع التجارة الخاص بك.
4 التواصل مع المشاهير
تشهد التجارة الإلكترونية في المغرب منافسة شديدة في السنوات القادمة، وإذا كنت لا تستعد جيدًا لهذه المنافسة فقد لا تتمكن من الاستمرار في هذا المجال.
لذلك يجب أن تستخدم كل الأوراق الممكنة لديك، بما في ذلك التسويق غير المباشر، حيث يتم اختيار مشاهير من منصات التواصل الاجتماعي مثل إنستقرام ويوتيوب الذين يعملون في نفس مجالك ولديهم جمهور تستهدفه.