كيف ابيع كورسات اونلاين لتحقيق 900$ مافوق شهريا


كيف ابيع كورسات اونلاين لتحقيق 900$ مافوق شهريا

كيفية ربح المال من بيع الكورسات و الدورات
كيفية ربح المال من بيع الكورسات و الدورات

إذ كنت شخص ترغب في ربح المال من الانترنت عن طريق بيع دورات فحقا هذا المقال يناسبك، إذ سوف نتعرف من خلالها عن كل ما يتعلق بمجال بيع دورات في الإنترنت و كيف يمكنك أن تحقق منه مدخول شهري محترم.


فكما نعلم جميعا بأن مجال بيع كورسات يعتبر من افضل طرق الربح من الانترنت في الوقت الحالي، و هناك عدد كبير من مقدمي كورسات و دورات يحققون منه مبالغ مالية محترمة كل شهر.


و كل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال لكي تحصل على أكبر قدر من الاستفادة منها.


كيفية ربح المال من بيع الكورسات و الدورات


فكما أشرنا سابقا بأن مجال بيع دورات يعتبر حقا من أفضل طرق ربح المال من الانترنت حاليا، و يمكنك أن تحقق منه ما لا يقل عن 900 دولار شهريا و بشكل مستمر.


و لو قررت حقا الدخول الى هذا المجال فلا بد منك من قراءة هذا المقال، لأنني قد شاركت معكم فيه كل شئ يخص مجال بيع كورسات و الدورات من الالف إلى الياء.


1. أهم طرق بيع الكورسات على الإنترنت


في الواقع توجد هناك عدد كبير من الطرق من أجل بيع كورسات و تحقيق منها مبالغ مالية محترمة كل شهر، و أغلب تلك الطرق التي سوف نتعرف عليها بعد قليل سوف يعتمد عليها العديد من الأشخاص من أجل بيع دورات الخاصة بهم.


و من بين أهم طرق بيع كورسات الخاصة بك على الإنترنت و الربح منها نجد:


1. بيع الكورس على موقعك الشخصي


يعتبر بيع دورات و الكورسات عن طريق موقعك الشخصي من بين أفضل الطرق و الوسائل، و التي يعتمد عليها الكثيرون.


هذا الخيار يكون ملائمًا بشكل خاص للأشخاص الذين يملكون بالفعل موقعًا إلكترونيًا، خاصةً إذا كان الموقع يعمل على منصة ووردبريس و يجلب ترافيك عالي، و لو كنت لا تمتلك موقع إلكتروني فيمكنك بكل سهولة إنشاءه و ذلك من خلال العديد من المنصات و أهمها موقع الووردبريس.


وتوجد في منصة الووردبريس العديد من الإضافات التي سوف تفيدك بالفعل على إدارة كورساتك بكل احترافية و من بينها:


إضافة Lifter LMS.

إضافة MemberPress.

إضافة Learn Dash.


2. بيع الدورات على سوق للكورسات أو Course Marketplace


من بين خيارات بيع الكورسات عبر الإنترنت، يعتبر البيع على أسواق الكورسات مثل Udemy و SkillShare هو الخيار الأكثر شيوعًا، إذ تحظى هذه المنصات بشعبية كبيرة وتضم مجموعة ضخمة من الكورسات سواءا كانت كورسات مدفوعة او كورسات مجانية، حيث يتجاوز عدد الكورسات المتاحة 183 ألف كورس، ويبلغ عدد الطلاب الذين يستخدمونها حوالي 40 مليون طالب حول العالم.


توفر هذه المنصات لمقدمي الكورسات فرصة الوصول إلى جمهور كبير من المتعلمين الذين يكونون مستعدين للدفع من أجل الحصول على المعرفة، و يمكنك الحصول على المبيعات بدون أن تقوم اصلا بعمل حملات اعلانية الترويج للكورس الخاص بك.


في الوقت الحالي يوجد هناك عدد كبير من أسواق الكورسات، و في هذه الفقرة سوف نتعرف عن اهمها و هي: .


1 منصة udemy


إذا كنت تنوي رفع كورسك الأول وتفتقر إلى قاعدة طلاب ومتابعين، فإن منصة Udemy تعد الخيار المثالي لك، تتميز هذه المنصة بتوفير أفضل سوق للكورسات سواءا كورسات مدفوعة او كورسات مجانية، حيث يتجاوز عدد الطلاب المسجلين على المنصة 40 مليون طالب حول العالم، وتنتشر في أكثر من 180 دولة وتقدم الكورسات بأكثر من 65 لغة.


توفر المنصة لك إمكانية إضافة اختبارات ومهام إلى كورساتك، ولكنها تتطلب أن يتمدد الكورس لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، إضافة إلى ذلك يمكنك استغلال المزايا الفريدة للمنصة لاستطلاع آراء الطلاب، حيث يمكنك بدايةً تقديم الكورس بشكل مجاني أو توفيره بلا مقابل لمجموعة محددة من الأشخاص باستخدام الكوبونات.


بالنسبة للأرباح تحتفظ Udemy بنسبة 63% من عائدات بيع كورساتك، ولكن في حالة تم بيع الكورس من خلال الكوبونات التي تقدمها فإن المنصة تأخذ فقط 3% من العائدات.


2 منصة skill share

 

منصة SkillShare تُعد المنافس الاول لمنصة Udemy، وتتميز بتركيزها الأساسي على مجالات التصميم و المونتاج إلى جانب الكتابة...إلخ.


تتيح المنصة للطلاب الاشتراك الشهري الذي يمكنهم من الوصول إلى مكتبة تحتوي على حوالي 35 ألف كورس متنوع.


عند نشر كورساتك على منصة SkillShare، ستتم محاسبتك بناءً على الدقائق التي يقضيها الطلاب في الاستماع إلى محتوى كورسك، ويُمكنك أيضًا الحصول على تعويض قدره 10 دولارات لكل شخص يشترك في المنصة عن طريقك.


و حقا تعتبر منصة skill share من بين أفضل الطرق لبيع كورسات و دورات.


3. بيع الدورة على واحدة من منصات الكورسات


و الآن سوف نتعرف على آخر طريق التي تتيح لك امكانية بيع كورساتك على الإنترنت و هي بكل بساطة عن طريق بيعها على منصة للكورسات.


ففي الوقت الحالي الذي توجد عدد كبير جدا من منصات الكورسات التي تقدم لك العديد من الخدمات كخدمات الاستضافة والتسويق.


وهناك نوعين من هذه المنصات وهي:


أ) المنصات المستقلة (Standalone Platforms):


تُعتبر المنصات المستقلة من الخيارات الشهيرة، حيث توفر لك كل الخدمات اللازمة لتقديم الكورسات عبر الإنترنت، بدءًا من خدمات الاستضافة والدعم، وصولاً إلى الموارد التعليمية الضرورية، وبالإضافة إلى ذلك تزودك هذه المنصات بأدوات تسويقية قوية.


تعتبر هذه المنصات الاختيار المناسب للأفراد الذين يعملون بمفردهم (Solopreneurs)، أو الذين يفضلون تقليل الجهد الذي يبذلونه في إدارة الجوانب التقنية والتسويقية، ومع ذلك يمكن أن تكون أدوات التسويق المقدمة عبر هذه المنصات محدودة في بعض الأحيان.


عندما تفكر في اختيار منصة مستقلة، يجب عليك تقييم الميزات والخدمات التي تقدمها كل منصة بعناية، والتأكد من توافقها مع احتياجاتك وأهدافك في تقديم الكورسات عبر الإنترنت، كما يُنصح بالبحث عن تجارب المستخدمين الآخرين وآرائهم حول هذه المنصات لاتخاذ القرار الصحيح.


ب) منصات الكل في واحد أو ما يعرف ب All-In-One Platforms:


تعتبر منصات الكل في واحد (All-In-One Platforms) هي الخيار الأقوى و الأفضل لتقديم كورساتك عبر الإنترنت، حيث توفر لك كل ما تحتاجه من البداية وحتى النهاية، و  تتضمن هذه المنصات أدوات بناء المواقع وأدوات التسويق ألى جانب أدوات الأتمتة بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مجتمع خاص بك.


تتفاوت هذه المنصات في التكاليف، وستتعرف على التفاصيل فيما بعد، وعمومًا تُعَدُّ هذه المنصات هي الخيار الأفضل والأكثر ملاءمة لجميع الأشخاص المهتمين بتقديم الكورسات عبر الإنترنت.


الآن بعدما قمنا  بالتعرف على جميع أنواع منصات الدورات سوف نشارك معكم الآن أشهرها و هي: 


1. منصة Teachable


منصة Teachable تعتبر واحدة من أكثر المنصات المستقلة (Standalone Platforms) شهرة، وتتميز بميزة فريدة في مجال التسويق.


تُساعِدُك هذه المنصة على تنمية جمهورك المستهدف وتخصيص تجربة المستخدم الفريدة للكورسات التي تقدمها، مما يساهم في جذب المتعلمين بشكل فعال.


توفِّر Teachable مجموعة واسعة من القوالب (Templates) التي يمكنك استخدامها لإنشاء كورساتك بسهولة، وتقدم أدوات الاختبارات التي تُصحح تلقائيًا لتسهيل عملية التقييم.


وبالرغم من أن أدوات التسويق في المنصة جيدة ومُعقولة، إلا أن الاستفادة من أدوات تسويقية خارجية يُمكن أن يؤدي إلى نتائج أقوى وأكثر فاعلية.


إحدى ميزات Teachable البارزة هي أنها تعد من بين أقدم منصات الكورسات المتاحة، وتتمتع بسلاسة في استخدامها.


هناك اشتراك مجاني يُقدم من قِبل المنصة، بالإضافة إلى ثلاثة خيارات اشتراك مدفوعة تتراوح قيمتها بين 29 و299 دولار شهريًا، يُمكنك التعرف عليها بالتفصيل من صفحة التسعير المخصصة.


2 منصة Thinkific


منصة Thinkific هي إحدى المنصات المستقلة (Standalone Platforms) التي توفر لك إمكانية بناء كورساتك التعليمية من الصفر.


تتميز هذه المنصة بتنظيم وتنسيق كل جوانب الكورس الخاص بك بطريقة فعالة، وتُوفر لك مجموعة متنوعة من القوالب الجاهزة والمفيدة لتسهيل عملية التصميم والإنشاء.


بفضل منصة Thinkific، ستكون قادرًا على متابعة تقدم طلابك والتفاعل معهم، وبناء مجتمع تعليمي خاص بك بالإضافة إلى إمكانية عقد محاضرات مباشرة عبر الإنترنت.


أما بالنسبة للاشتراك في المنصة فهي تتوفر على خيارات متنوعة تتضمن اشتراك مجاني وثلاثة خطط مدفوعة تتراوح قيمتها بين 39 و499 دولارًا، وبإمكانك الاطلاع على تفاصيل أكثر حول هذه الخطط من خلال صفحة التسعير المخصصة للمنصة.


3 منصة Podia 


تُعد منصة Podia واحدة من أفضل منصات الكل في واحد (All-In-One Platforms) التي تمكّنك من بيع الكورسات التعليمية.


تتميز المنصة بتوفير مجموعة كبيرة جدا من الأدوات القوية التي تساعدك في إنشاء وتخصيص موقعك الخاص لعرض وتسويق كورساتك ومنتجاتك بسهولة.


أما بالنسبة لتكلفة الاشتراك في المنصة فتتضمن ثلاثة باقات بأسعار متنوعة تتراوح بين 39 و199 دولار شهريًا، وبإمكانك الحصول على مزيد من التفاصيل حول خطط الأسعار من خلال صفحة التسعير الموجوده في المنصة.


و في الواقع تعد منصة Podia هي الاختيار الأمثل لك إذا كنت ترغب في تسويق وبيع منتجاتك التعليمية والرقمية بطريقة سهلة و بسيطة.


اقرأ ايضا: كيف تربح من المال من بيع الكورسات (2000$ شهريا بالدورات)


2. طرق التسويق للكورسات على الإنترنت


فكما قلنا سابقا بأن بيع الكورسات يعتبر حقا من أفضل طرق الربح من الانترنت في الوقت الحالي، و هناك العديد من الناس التي تحقق من هذا المجال مبالغ مالية كبيرة كل شهر.


و من أجل ربح المال من الانترنت عن طريق بيع الكورسات من المهم عليك أن تلم بجميع أساسيات و الطرق للتسويق للكورس الخاص بك، و الحصول على مبيعات كبيرة جدا.


و من اهم الطرق و الوسائل من أجل التسويق لكورساتك هي:


1 منصات التواصل الاجتماعي


تستطيع الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير في جذب الطلاب لكورساتك، حيث توفر منصات مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام إلى جانب فرصة فريدة لجلب العديد من العملاء.


لكن من المهم أن تختار المنصات المناسبة التي تتوافق مع جمهورك المستهدف، فهذا يساعد في تحقيق أفضل نتائج، على سبيل المثال إذا كنت تقدم كورسات في مجالات التصميم والرسم فقد تكون منصات انستغرام وبنترست هما الخيارات الأمثل لك، حيث تركز هذه المنصات بشكل كبير على الصور والمحتوى المرئي.


أما إذا كنت تقدم كورسات في مجالات التسويق والمبيعات، فربما تجد لينكدان هي المنصة التي تناسب احتياجاتك، إذ تعتبر لينكدان مكانًا رائعًا للتواصل مع محترفين وأصحاب العمل.


وإذا كنت تستهدف السوق الخليجي بالتحديد خصوصًا المملكة العربية السعودية، فقد يكون تويتر هو المكان المثالي للبدء حيث يحظى تويتر بشعبية واسعة في المنطقة.


2 تحسين محركات البحث 


في الواقع يعتبر تحسين محركات البحث امرا مهما و الذي سوف يساعدك في جلب عدد كبير من الطلاب المهتمين بشراء كورساتك.


و كل ما عليك فعله هو أن تقوم باختيار كلمات مفتاحية مناسبة و قوية، و بعدها تقوم بوضعها في كل من العنوان و ايضا في الوصف.


و لو كنت لا زلت لا ثثقن السيو seo فعندها انصحك بتعلم فقط الأساسيات منه و ذلك من خلال اليوتيوب فقط، حيث ستجد هناك عدد كبير من الفيديوهات التي تشرح لك ذلك.


3 التسويق بالبريد الإلكتروني


التسويق بالبريد الإلكتروني يعتبر حقا من بين أفضل و أهم الأدوات التسويقية المستخدمة بنجاح من قِبل مقدمي الدورات التعليمية.


الطريقة الأساسية لاستغلال التسويق بالبريد الإلكتروني هي بناء قاعدة بيانات من عناوين البريد الإلكتروني لعملائك والأشخاص المهتمين بنيش الدورات التعليمية التي تقدمها و ذلك عبر توثيق هذه القاعدة البريدية، ستلاحظ مع مرور الوقت أن عدداً متزايداً من هؤلاء الأشخاص يقومون بشراء كورساتك.


هناك عدة طرق يمكنك اعتمادها لتشكيل هذه القاعدة البريدية إن لم تكن تعلم كيفية القيام بذلك و من بينها:


تقدم منتجات مجانية مثل الكتب الإلكترونية أو دورات تعليمية مصغرة، وذلك بعد أن يسجل الطالب بريده الإلكتروني ويقدم بعض المعلومات عن نفسه.


يمكنك تنظيم ندوة أو ويبينار (Webinar) يجمع البريد الإلكتروني للمهتمين بمحتوى الدورات التعليمية الخاصة بك.


الإعتماد على إعلانات فيسبوك الممولة.


4. عين مسوقين بالعمولة

 

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) يُعتبر أحد الأساليب الرائجة التي يتبعها مقدمو الدورات التعليمية من أجل مضاعفة أرباحهم.


تعتمد هذه الطريقة على التعاون مع مسوقين بالعمولة الذين يُشاركون في تسويق وترويج كورساتك للطلاب، وفي المقابل يحصلون على نسبة من الأرباح على كل عملية اشتراك يتم إتمامها بنجاح عن طريقهم.


وبفضل سهولة هذه العملية، يمكنك بسهولة التواصل مع مسوقي العمولة والتفاوض معهم بشأن نسبة العمولة التي سيحصلون عليها عن كل طالب يسجل في كورساتك عن طريقهم.


3. نصائح من اجل مضاعفة مبيعات كورساتك على الإنترنت


إذا كنت ترغب حقا في الربح من الانترنت عن طريق بيع دورات و تريد أيضا مضاعفة أرباحك، فمن المهم قراءة هذه الفقرة حيث سوف اعرض عليكم أهم النصائح و النقاط التي عليك أن تتبعها من أجل مضاعفة أرباحك.


و من بين أهم النصائح و النقاط لمضاعفة ارباحك نذكر منها:


1. قم باستخدام طلابك الحاليون للحصول على المزيد من الطلاب


من أجل تحقيق نجاح مستمر في جذب المزيد من الطلاب لكورساتك، يُعَدُّ التفاعل مع طلابك الحاليين أمرًا أساسيًا و مهما.


و كل ما عليك فعله هو الاستماع الجيد لهم وتحليل تقدمهم والانصات إلى ملاحظاتهم وآرائهم، ويمكنك عندها تحسين جودة الكورسات وجعلها تلبي احتياجات المتعلمين بشكل أفضل.


2. سوق لنفسك عن طريق المحتوى التعليمي الذي تقدمه


لتحقيق النجاح في مجال بيع الكورسات، يجب عليك أن تدرك أن الطلاب لا يشترون كورساتك بمفردها، بل يسعون للحصول على الفائدة والتغيير الذي يرغبون في تحقيقه.


 من هذا المنطلق يمكن للعرض المجاني لجزء من الدروس أن يكون له تأثير كبير على زيادة مبيعاتك وأرباحك، و مكنك تحقيق ذلك من خلال الاستفادة من الطرق التالية:


1. توفير كورس مجاني بالكامل: قم بتقديم أحد كورساتك بشكل مجاني تمامًا للطلاب، وهذا العرض سيسمح للطلاب بالتعرف على جودة وقيمة محتوى الكورس، وبالتالي يتحفزون لشراء المزيد من الدروس والكورسات الأخرى التي تقدمها.


2. إتاحة جزء من الدروس مجانًا: يمكنك أيضًا أن تُتيح للطلاب جزءًا من دروس الكورس بشكل مجاني دون الحاجة لشراء الكورس كاملاً، هذا يمكنهم من اختبار المحتوى الذي تقدمه.


3. إنشاء كورسات مصغرة على اليوتيوب: ابتكر كورسات مصغرة أو فيديوهات تعليمية ونشرها على منصة اليوتيوب، هذا يساعد في جذب جمهور واسع وتعريفهم بخبراتك ومحتوى الكورسات التي تقدمها.


3 أنشئ مجتمعًا


يغفل الكثير من مقدمي الكورسات المبتدئين هذا الأمر البسيط، لكنه يمكن أن يكون العامل الحاسم في تحقيق ملايين الأرباح على المدى البعيد.


إن التفاعل الذي يحدث بين الطلاب وبين بعضهم البعض، وكذلك التواصل معك كمقدم للكورس، سيكون له أثر كبير على جذب المزيد من الطلاب الجدد والحفاظ على اهتمام الطلاب الحاليين.


في الوقت الحالي أصبحت العديد من منصات بيع الكورسات تُقدم أدوات مبتكرة تساعد مقدمي الكورسات على إنشاء مجتمعات ناجحة حول محتواهم التعليمي.


يساهم هذا التفاعل القوي بين المتعلمين والمقدمين في تحفيز المشاركة وتبادل المعرفة والخبرات، مما يؤدي إلى تعزيز تجربة التعلم وزيادة نسبة الاستفادة من الكورسات.


4. عزز وجودك على الإنترنت


بيع الكورسات على الإنترنت قد يكون أسهل للغاية إذا كنت واحدًا من الأشخاص المعروفين في مجال تخصصك.


يعتبر هذا الاعتراف والتمييز من قِبل الجمهور عاملاً حاسماً لجذب الطلاب وتحفيزهم للدفع مقابل الاستفادة من خبرتك ومعرفتك.


لذا فإن العمل على بناء الهوية الشخصية Personal Branding يعتبر أمرًا بالغ الأهمية، إلى جانب اتقان أساسيات التسويق الرقمي إذا كنت ترغب في النجاح في مجال بيع الكورسات عبر الإنترنت.


من خلال استثمار الوقت والجهد في بناء هذه الهوية الشخصية، ستمنح محتواك المصداقية والثقة التي يحتاجها الطلاب للاعتماد عليك كمصدر موثوق للمعرفة والمهارات.


وبالتالي ستجد أن الطلاب سيكونون على استعداد لدفع قيمة مادية للاستفادة من الخبرات القيمة التي تقدمها.


5. إنشاء مدونة لكورساتك


في الواقع تعتبر المدونة أفضل خيار لك إذا كنت تريد جلب ترافيك كبير جدا على المدى الطويل.


و من أجل تحقيق النجاح في هذا المجال، من الضروري أن تتعرف على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف، وتقوم بكتابة مقالات تُلبي احتياجاتهم.


لا تقتصر المهمة على كتابة مقالات تروج لكورساتك، بل يجب أن تُقدم محتوى قيمًا ومفيدًا للقارئ، وأن تركز على حل مشكلاتهم وتلبية احتياجاتهم.


6 إنشاء البودكاست


في الواقع يعتبر البودكاست من بين أفضل و أهم  الطرق الجديدة التي تستطيع من خلالها الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء التي تستهدفهم.


و هناك عدد كبير من مقدمي الكورسات الذي يقدمون دائما محتوى البودكاست، و ذلك من أجل التسويق و الترويج للكورسات و الدورات الخاص بهم.


7 عمل قمع المبيعات الخاص بكورساتك و  بتدعيمه بالإعلانات المدفوعة


من المهم جداً أن تفهم رحلة المشتري المحتمل للفئة التي تهدف إلى استهدافها، ويمكن تبسيط هذه الرحلة إلى أربع مراحل أساسية:


1. مرحلة الوعي: في هذه المرحلة، يتعرف العميل أو الطالب على وجود مشكلة أو نقطة ألم "Pain Point"، ومن ثم يبدأ في البحث عن حلول لتلك المشكلة، هنا عليك التركيز على منصات التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على تلك المشكلة وتوضيح الفوائد التي سيحصل عليها العميل إذا اختار الحل الذي تقدمه من خلال الكورسات الخاصة بك.


2. مرحلة البحث: في هذه المرحلة، يبدأ العميل أو الطالب في البحث عن حلول مختلفة لمشكلته، و يمكنك استهدافه في هذه المرحلة من خلال عرض تجارب طلابك السابقين وقصص نجاحهم في مجال العمل الحر، وكيف أن الكورسات التي قدمتها قد غيرت حياتهم للأفضل.


3. مرحلة اتخاذ القرار: هذه المرحلة تأتي عندما يحاول العميل اتخاذ قرار بشأن اختيار واحد من الحلول المتاحة، و يمكنك تشجيعه على اتخاذ القرار من خلال تقديم الأسئلة الشائعة والتي يتكرر طرحها بكثرة في هذه المرحلة، مما يساعده على اتخاذ القرار بشراء الكورس الخاص بك دون التفكير في الحلول المنافسة.


4. مرحلة الشراء: هذه هي المرحلة الحرجة والأهم حيث يقوم العميل بدفع المال للحصول على الحل أو الكورس الذي تقدمه، في هذه المرحلة يمكنك تقديم عروض خاصة وتخفيضات لفترات زمنية محدودة لتشجيعه ودفعه لشراء الكورس الخاص بك.

حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-